افضل الطعام للمسن

تغذية المسنين وافضل الأطعمة

شارك المقالة

تغذية المسنين وافضل الأطعمة

تغذية المسنين هي موضوع شائك ومهم في آن واحد، فالتغذية الصحية هي الأساس للحفاظ على صحة جسدهم ورفاهيتهم. ومع تقدم العمر، يزداد احتياج المسنين للعناصر الغذائية الأساسية التي تحافظ على صحتهم وتدعم جهازهم المناعي.

في هذا المقال، سنسلط الضوء على أفضل الأطعمة التي يحتاجها المسنون، بالإضافة إلى نصائح وخطوات عملية للتأكد من تناولهم للكمية المناسبة من العناصر الغذائية الضرورية. سوف نتناول أيضاً أهمية الاهتمام بالتغذية في سن المسنين، وسنقدم بعض الوصفات الشهية والمليئة بالفيتامينات والعناصر الغذائية الضرورية.

فإذا كنت تريد الاهتمام بصحة مسنينك المفضلين، فلا بد وأن تبدأ بأساسهم الذي هو التغذية الصحية. فتابع معنا لمعرفة أفضل الأطعمة التي يحتاجها المسنون، ونصائح عملية للحفاظ على صحتهم ورفاهيتهم.


أفضل الوصفات الصحية للمسنين

بالطبع، سأقدم لك بعض النصائح والوصفات الصحية للمسنين، ولكن يجب الأخذ في الاعتبار أن النظام الغذائي للمسنين يختلف عن النظام الغذائي للأشخاص الأصغر سنًا، حيث يحتاج المسنون إلى الحصول على العناصر الغذائية الأساسية بكميات مناسبة لأعمارهم وأنشطتهم اليومية.

1- الأطعمة الغنية بالكالسيوم: من أبرز هذه الأطعمة الألبان ومشتقاتها، والسلطعون والسمك، والخضروات الورقية مثل السبانخ والكرنب والبقدونس.

2- الأطعمة الغنية بالألياف: تساعد الألياف في تحسين الهضم والحفاظ على صحة الأمعاء، وتتواجد في الحبوب الكاملة والخضروات والفواكه والمكسرات.

3- الأطعمة الغنية بالبروتين: وتشمل هذه الأطعمة اللحوم والدواجن والبيض والأسماك والبقوليات.

4- الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن: يحتاج المسنون إلى الحصول على كميات كافية من الفيتامينات والمعادن للحفاظ على صحتهم العامة،

5- وصفات صحية للمسنين: يمكن تحضير وجبات صحية وشهية للمسنين، مثل تحضير وجبات السلطات الغنية بالخضروات والفواكه والمكسرات وتحضير الأطباق المطهوة بالبخار مثل الدجاج والسمك والخضروات، وتحضير العصائر والسموذي الطبيعية المصنوعة من الفواكه والخضروات.


الأطعمة التي يجب تجنبها للمسنين

تغذية المسنين تختلف عن تغذية الأشخاص الأصغر سنًا، فهم بحاجة إلى العناية بالنظام الغذائي الذي يقوم على تناول الأطعمة الصحية والمتوازنة، والتي تضمن استمرار الحفاظ على صحتهم العامة. ولكن كما هناك الأطعمة التي يجب على المسنين تناولها بانتظام للحصول على العناصر الغذائية اللازمة، فهناك بعض الأطعمة التي يجب عليهم تجنبها، والتي يمكن أن تؤثر سلبًا على صحتهم، وتشمل هذه الأطعمة:

1- الأطعمة الغنية بالدهون: يجب تجنب تناول الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة، مثل اللحوم الحمراء المقلية، والوجبات السريعة، والمقالي، والمقبلات المعلبة.

2- المشروبات الغنية بالسكر: يجب تجنب شرب المشروبات الغنية بالسكر، مثل المشروبات الغازية والعصائر الصناعية.

3- الأطعمة الغنية بالصوديوم: يجب تجنب تناول الأطعمة الغنية بالصوديوم، مثل الأطعمة المعلبة والمملحة، والأطعمة السريعة، والأطعمة المعلبة.

4-المشروبات الغنية بالكافيين: يجب تجنب شرب المشروبات الغنية بالكافيين، مثل الشاي والقهوة والمشروبات الغازية.

5- الأطعمة غير الصحية: يجب تجنب تناول الأطعمة غير الصحية، مثل الأطعمة الجاهزة .

قد يفيدك: التغذية الصحيحة للمسنين المصابين بامراض مزمنة


كيفية الحصول على العناصر الغذائية اللازمة للمسنين

طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية

يوصى بأن يتناول البالغون المسنون الذين تتراوح أعمارهم بين 60 و 70 عامًا ما يقرب من ٥٠٠-٥٥٠ سعر حراري في اليوم.

هذه بعض النصائح للمسنين للحصول على العناصر الغذائية اللازمة:

1. تناول الفواكه والخضروات: تحتوي الفواكه والخضروات على مضادات الأكسدة التي تقلل من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة.

2. تناول الحبوب الكاملة: تحتوي الحبوب الكاملة على الألياف والفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم.

3. تناول البروتينات الصحية: يحتاج المسنون إلى البروتينات لبناء العضلات والحفاظ على القوة. يمكن الحصول على البروتينات من المصادر النباتية والحيوانية مثل البقوليات والأسماك والدواجن واللحوم.

4. الحفاظ على توازن السوائل: يجب شرب المسنين ما لا يقل عن ٨ أكواب من الماء في اليوم.

5. تجنب الأطعمة المصنعة والمملحة والدهنية: لأنها تحتوي على كميات كبيرة من الصوديوم والدهون المشبعة التي يمكن أن تؤثر على الصحة.

هذه هي بعض النصائح البسيطة للمسنين للحصول على العناصر الغذائية اللازمة لهم. يجب دائمًا استشارة الطبيب المعالج قبل تغيير نظام الغذاء أو البدء في أي روتين جديد.

شارك المقالة

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!